شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
shape
شرح سلم الوصول وأبواب من كتاب التوحيد
107415 مشاهدة print word pdf
line-top
إثبات كل صفات الله الواردة في القرآن والسنة الصحيحة

بعد ذلك يقول:
وكـل مـا لــه من الصفــات
أثبتهــا في محكــم الآيــات
أو صــح فيما قالـه الرســول
فحقـــه التســليم والقبــول
أي: كل صفات الله - غير الذي ذكر- فإننا نقبلها إذا جاءت في الآيات أو جاءت فيما صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم- نقبلها، ولا نرد شيئا منها، نصف الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به نبيه - صلى الله عليه وسلم.
نمرهــا صريحــة كمـا أتـت
مـع اعتقــادنا لمــا له اقتضت
نمرها يقول السلف: أمروها كما جاءت، يعني: نمرها ونعتقد دلالتها.
نمرهــا صريحــة كمـا أتـت
مـع اعتقــادنا لمــا له اقتضت
فإذا مر الحديث الذي فيه الفرح في قوله في الحديث: لله أشد فرحا بتوبة عبده نقول: نثبت الفرح -كما جاء- ولا نكيفه، وإذا جاء الحديث الذي فيه العجب، كقوله: عجب ربك من قنوط عباده نثبت العجب كما جاء ونعتقد حقيقته؛ ولكن لا نكيفه، إذا جاء الحديث الذي فيه الضحك كقوله: يضحك الله إلى رجلين نقول: نمره كما جاء ونعتقد حقيقته، ولا نكيف الضحك، وننزهه أن يكون مثل ضحك المخلوق وغير ذلك.
من غيــر تحـريف ولا تعطـيل
وغــير تكييــف ولا تمثيــل
التحريف هو: تغيير الكلام عن ما هو عليه، ينقسم إلى تحريف لفظ، وتحريف معنى، فتحريف اللفظ: مثل تحريفهم اسْتَوَى باستولى زيادة لام هذه اللام زائدة في كتاب الله – تعالى - ولذلك شبهها ابن القيم بالنون التي زادها اليهود في قوله: حِطَّةٌ قالوا: حنطة، فيقول في النونية لما ذكر تحريفهم قال:
نـون اليهـود ولام جهمي همـا
فـي وحي رب العـرش زائـدتان
وكذلك تحريف بعضهم لما قرأ الآية: وكلم اللهَ موسى تكليما - هذا تحريف لفظ، وأما تحريف المعنى: فكثير مثل قولهم: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ أي قدرتاه، ومثل قوله: لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أي بقدرتي، وأشباه ذلك.
والتعطيل: هو نفي الصفات يعني تعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فإن التعطيل هو النفي كقوله تعالى: وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ أي ليس فيها ساكن، وغير تكييف، التكييف: هو ذكر الكيفية كأن يقال: صفة النزول كذا، أو صفة الاستواء كذا وكذا، والذين فسروا الاستواء، فسروه بأربع تفاسير، ومع ذلك ينفون عنه التشبيه، نظمها ابن القيم في قوله:
ولهـم عبـارات عليهــا أربــع
قــد حـررت للفـارس الطعـان
وهي اسـتقر وقـد علا وكذا ارتفع
الـذي مـا فيـــه مـن نكـران
وكذاك قـد صعـد الـذي هـو رابع
وأبو عبيــدة صـاحب الشـيباني
يختـار هـذا القـول فـي تفسـيره
أدرى مـن الجـهمي بـالقــرآن
فلا يسمى هذا تكييفا؛ وإنما هو تفسير للكلمة، وأما التكييف: فإنه ذكر الكيفية كأن يقال: كيفية استوائه كذا وكذا.
وأما التمثيل: فهو التمثيل لصفات الخالق بصفات المخلوق، كأن يقال: لله يد مثل أيدينا،ووجه مثل وجوهنا، وكذا وكذا، فإننا لا نقر ذلك؛ لقوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
بـل قولنــا قول أئمــة الهـدى
طوبى لمــن بهديهم قد اهتــدى
أئمة الهدى: السلف الصالح، كالأئمة الأربعة، وكذلك أهل الكتب، كأهل الصحيحين، وأهل السنن، ومن في زمانهم من الأئمة، كلهم على هذا المذهب.
وسـم ذا النــوع من التوحيــد
توحيد إثبـــات بلا ترديــــد
هذا النوع يسمى توحيد الإثبات، كما تقدم في قوله: توحيد المعرفة والإثبات؛ فيسمى التوحيد الثبوتي، والتوحيد العلمي، والتوحيد الخبري، والتوحيد الاعتقادي . ثبوتي لأنه إثبات صفات، وعلمي لأنه علوم نتعلمها، وخبري لأنه يعتمد الأخبار، واعتقادي لأنه يعقد عليه القلب.
قد أفصـــح الوحي المبــين عنه
فـالتمس الهـــدى المنير منـه
الوحي يعني القرآن أفصح عنه وجاء به.
لا تتبــع أقــوال كــل مــارد
غاو مضـل مـارق معــــاند
لا تتبع أقوال الماردين: يعني المضلين الضالين، كأنه شبههم بالشياطين، في قوله تعالى: مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ غاو مضل، الشيطان كذلك: إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ .
مارق: المارق: هو الخارج عن الاستقامة، كما في قوله: يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية معاند: يعرفون الأدلة صريحة ولكنهم يعاندون في ردها ويتأولونها، بحجة أنها تخالف العقول.
فليـس بعـــد رد ذا التبـــيان
مثقـــال ذرة مـن الإيمـــان
من رد هذه الأدلة الواضحة؛ فليس معه من الإيمان مثقال ذرة - نعوذ بالله من الحرمان.

line-bottom